جامعة الإمام المهدي سميت الجامعة باسم (جامعة الإمام المهدي )وذلك تكريما وتخليدا للإمام محمد احمد المهدي قائد الثورة المهدية التي أرست مبادئ الدولة الإسلامية في السودان . ووفقاً لما جاء في قانون جامعة الإمام المهدي لسنة 1995 فان الجامعة هي دار للعلم تعمل على تحصيله وتدريسه وتطوير مناهجـه ونشره في إطار الأهداف العامة للدولة ، وسياسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتعمل عن طريقه على خدمة الوطن وتنمية موارده ، وعلى نهضة البلاد فكرياً وعلمياً واقتصاديا واجتماعيا وثقافياً.

نشأة وتطور الجامعة:

تم تأسيس جامعة الإمام المهدي في ظل ثورة التعليم العالي حيث صدر القرار الجمهوري في العام 1994م بإنشاء الجامعة وبدأت فعلياً في عام 1995م، وكانت تضم ثلاث كليات هي الطب والعلوم الصحية ،الهندسة والدراسات التقنية ،والعلوم الإسلامية والعربية ثم تطورت وأصبحت تضم الآن ثمانية كليات وهي الطب والعلوم الصحية ، الهندسة والدراسات التقنية ، علوم الحاسوب و تقنية المعلومات ,الشريعة والقانون، الآداب، التنمية البشرية ، الاقتصاد والعلوم الإدارية وتنمية المجتمع.

الموقع الجغرافي تقع الجامعة في ولاية النيل الأبيض و تتوزع كلياتها في مدن الولاية الرئيسة المتمثلة في مدينة كوستي وربك والجزيرة أبا.

مجلس الجامعة

يعتبر السلطة العليا في الجامعة ويتم تعيين رئيسه بقرار من رئيس الجمهورية بتوصية من وزير التعليم العالي والبحث العلمي

تشكيل مجلس الجامعة

يشكل مجلس الجامعة من رئيس المجلس وأعضاء بحكم مناصبهم من داخل الجامعة من رئيس المجلس ومدير الجامعة ونائبه والوكيل وعدد من عمداء الكليات ممثلين للأساتذة والعاملين والطلاب ، مع (21) عضواً من خارج الجامعة

من أهم اختصاصات المجلس

وضع سياسات الخطط الرامية لتطوير الجامعة وتجويد أدائها علمياً وتربوياً وإدارياً ومالياً ، تحديث طرق عملها وأساليبه ، مناقشــة مقترحات الميزانية السنوية للجامعة ، وضع خطط التنمية بالجامعة ، إنشاء الكليات والمعاهد والمدارس والمراكز .

تنبثق من مجلس الجامعة لجنة تسمى لجنة الشؤون التنفيذية والمالية وتتشكل من رئيس المجلس ، المدير ، نائب المدير ، الوكيل مقرراً للجنة ، المراقب المالي وأربعة أعضاء من داخل الجامعة وخمسة أعضاء من خارج الجامعة .

المدراء الذين تعاقبوا علي إدارة الجامعة:

إسم المدير الفترة الزمنية
البروفيسور / محمد الحسن أحمد أبو شنب

1993-1997

البروفيسور / عبد العظيم عباس الحاج

1997-2003

الدكتور / عبد الرحيم عثمان محمد

2003-2011

الدكتور / بشير محمد آدم

2011-2012

البروفيسور / نور الدائم عثمان محمد

2012-حتى تاريخه