كلية الهندسة والدراسات التقنية

يعتبر قسم هندسة التصنيع الغذائي من الأقسام الرائدة في كلية الهندسة والدراسات التقنية. بدأ القسم مع بداية افتتاح الجامعة أثر قرار ثورة التعليم العالى بإنشاء عدد من الجامعات في الولايات وجامعة الإمام المهدي إحدى هذه الجامعات، وكلية الهندسة رأت النور بذلك القرار وبدأ العمل في 4/7/1995م بدبلوم وفي العام 2001- 2002 بدأ القسم إستيعاب أول دفعة من طلاب البكلاريوس.

يقوم قسم هندسة التصنيع الغذائي بتدريس عمليات الصناعات الغذائية وتصميم الوحدات والمصانع والتحكم في عملياتها بالإضافة الى دراسة العلوم الانسانية والاساسية والهندسية. كما يركز على ربط الجانب النظري بالواقع العملي والتطبيقي وذلك من خلال التدريب الصناعي والزيارات العلمية وإجراء التجارب العملية وساعات المتابعة المعتمدة في المنهج، كما ينمي روح البحث والاستنباط من خلال مشاريع التخرج والسمنارات.

1- تأهيل الطالب علمياً وعملياً في مجال هندسة التصنيع الغذائي من خلال المقررات التخصصية المتقدمة.

2- إكساب الطالب القدرات والمهارات المطلوبة في مجال هندسة التصنيع الغذائي.

3- إكساب الطالب المقدرة  على متابعة التطورات والمستجدات في مجال تصميم الوحدات ومصانع الاغذية وعمليات ضبط الجودة وسلامة الغذاء.

4- اعداد خريج مؤهل وقادر على المنافسة في العلوم المرتبطة بالغذاء والتصنيع الغذائي وتطوير وتحسين المنتجات الغذائية الى جانب ابتكاره منتجات جديدة لمواكبة التطورات العلمية العالمية في المجال.

5- تدريس الطلاب المعارف الأساسية في العلوم الهندسية وصولاً إلى المعارف المتقدمة في تطبيق العلوم الهندسية في مجالات الصناعات الغذائية وذلك لتزويد المجتمع بالكوادر الوطنية المؤهلة من حملة البكالوريوس و الدراسات العليا والتي تشكل السند العلمي الذي ترتكز عليه خطط التنمية الشاملة.

6- تقديم الإستشارات للقطاعين الحكومي والخاص وخدمة المجتمع بشكل عام.

  1. الكلية درجة بكلاريوس الشرف في هندسة التصنيع الغذائي للطالب بعد إكمال الساعات المعتمدة المقررة للدرجة خلال عشر فصول دراسية وهي تعادل خمس سنوات أي إكمال (191) ساعة معتمدة بنجاح.

 

القسم المستوى الدراسي السمستر رمز المقرر اسم المقرر س م س د ن س د ع س ا

رقم الهاتف : 0918027666

البريد الإلكتروني : morta27666@gmail.com