كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية

تم إجازة القسم بإجازة الكلية في العام 2007م وتم توزيع الطلاب بالكلية على التخصصات في العام الدراسي 2009 ـ 2010م، تم تعيين أول رئيس للقسم في العام الدراسي 2010 ـ 2011م، وقبل تعيين رئيس للقسم كان المسئول عن القسم عميد الكلية.

الأساتذة الذين تعاقبوا على رئاسة القسم هم:

1. د. محمد حسين الشريف

2. د. خضر الطيب الأمين الشفيع

 

عدد الأساتذة بالقسم حسب الدرجات العلمية:

الرقم الدرجة العلمية العدد
1 أستاذ مساعد 5
2 محاضر 2

الرؤية:

تتمثل في معرفة المؤشرات المستقبلية لتطوير علم المحاسبة والكيفية اللازمة لاستيعاب ومُواكبة هذا العلم والذي يمتاز بالتطور السريع لمفهوم الأنشطة لكي يكون قادراً على الاستجابة للتطور التكنولوجي والاجتماعي الذي يحدث للمجتمع حتى يتبوأ مركز الريادة في التعليم المُحاسبي المهني في البلاد.

الرسالة:

الارتقاء بمهنة المُحاسبة وتزويد سوق العمل بخريجين تتوفر فيهم المعرفة المهنية والأكاديمية والقدرات والمهارات الكافية ويتمتعون بقيم أخلاقية تمكنهم من مواجهة التحديات التي تفرضها بيئة الأعمال المحلية والإقليمية والعالمية المتغيرة. وذلك من خلال ابتكار البرامج المحاسبية وإعداد البحوث اللازمة لذلك.

الأهداف:

1.    إعداد أطر بشرية مؤهلة في مجال المحاسبة واللازمة للقيام بأعباء المهنة بناءاً على إحتياجات المجتمع.

2.    تطوير البرامج التعليمي في القسم بما يتماشى مع التطورات في وسائل التقنية والتوسع في استخدام الحاسبات الآلية في تشغيل نظم المعلومات المحاسبية في القطاع العام والقطاع الخاص في البلاد.

 3.    رفع مستوى الأداء التدريسي بما يتماشى مع متطلبات القسم في المستقبل عن طريق استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة والتوسع في تعيين الخريجين المتميزين علمياً كمعيدين وابتعاثهم لإكمال دراستهم العليا في الجامعات المتميزة.

4.    تشجيع البحوث العلمية والمؤلفات الدراسية وزيادة قنوات نشر تلك الأبحاث والمؤلفات وإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية وتشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على حضورها والمشاركة فيها وتبادل الزيارات العلمية بين الأساتذة في الجامعات المختلفة وتطوير مكتبة القسم وتزويدها بالمراجع والكتب والدوريات الحديثة.

5.    المساهمة في الجهود المبذولة لتطوير مهنة المحاسبة وذلك من خلال التعاون مع الجهات المهنية الرسمية في مجال تنظيم ممارستها.

6.    الإسهام في خدمة المجتمع المحلي في المجالات المتاحة كالمساهمة في نشاط التعليم المستمر وتقديم الاستشارات العلمية التي تطلبها مؤسساته وغيرها.

يمنح القسم درجة البكلاريوس في أربعة مستويات دراسية (ثمانية فصول دراسية) وبكلاريوس الشرف في خمس مستويات دراسية (عشرة فصول دراسية)  

 

القسم المستوى الدراسي السمستر رمز المقرر اسم المقرر س م س د ن س د ع س ا

رقم الهاتف : 0123960496

البريد الإلكتروني :