كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية

انطلاقاً من سعي جامعة الإمام المهدي نحو تحقيق رسالتها الطموحة في التطوير والتميز والسعي نحو الريادة العالمية في التعليم الجامعي و امتداداً للمبادرة التطويرية التي تشهدها الجامعة فقد تمت إجازة القسم عند إنشاء الكلية في العام 2007م وبحمد لله خرج القسم أربعة دفعات، وما زال القسم مستمر في العطاء وسيظل بإذن الله.

الأساتذة الذين تعاقبوا على رئاسة القسم:

1. د. آدم أحمد موسى حامد

2. أ. عبد الله عمر عبد الله سالم

3. د. حسابو أحمد حسابو آدم

4. أ. الطيب عبد الغني النور إدريس

 

عدد الأساتذة بالقسم حسب الدرجات العلمية:

الرقم الدرجة العلمية العدد
1 أستاذ مساعد 3
2 محاضر 2
3 مساعد تدريس 3

أولاً: الرؤية

أن يكون خريج قسم إدارة الأعمال بجامعة الإمام المهدي الأكثر قبولاً لدى جهات التوظيف المختلفة داخل وخارج الولاية، وعلي المستوي القومي و الإقليمي بتلقيهم للعروض الوظيفية المتميزة وهم على أعتاب التخرج.

ثانياً: الرسالة

يسعى برنامج البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال إلى توفير بيئة تعليمية ومهنية ذات جودة عالية، تستقطب أعلى الكفاءات الأكاديمية لتأهيل كوادر متميزة، تلتزم بقيم الجامعة وتعزز المعارف والمهارات الإدارية التي تمكنهم من المنافسة في سوق العمل والمساهمة في تطوير المجتمع علي المستوي المحلي والإقليمي .

ثالثًاً: الأهداف والغايات

تعزيز الشراكة : ويقصد بها العمل على بناء وتأسيس شراكات مع جهات متعددة وتشمل : جامعات عريقة في القطاعين العام و الخاص بالإضافة إلي جهات التوظيف في الشركات و المؤسسات العامة.

  • تعزيز القيم والمهارات الإدارية : اكتساب المهارات الإدارية و المعرفية و التقنية تجعل الطالب أكثر قدرة على التعامل مع واقع العمل بحرفية.
  • سد الفجوة بين الجانب النظري و العملي : يستجيب قسم إدارة الإعمال لحاجة سوق العمل ، فمن حيث الجانب العملي ( التطبيقي ) يعزز الجوانب النظرية ، ويمنح الطالب الفرصة لاختبار ما يتعلمه خلال الدراسة النظرية وتطبيقها عملياً.
  • تعزيز عملية التدريس : وذلك من خلال التأكد من البيئة التعليمية ومستوى التجهيزات وتدريب أعضاء هيئة التدريس ، وجودة المناهج والخطط الدراسية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • تعزيز سمعة القسم: من خلال خدمة المجتمع ورعاية المؤتمرات والمشاركة في الجمعيات الإدارية المتخصصة، يمكن للقسم أن يبني سمعة جيدة تضيف له ولمنسوبيه من أساتذة وخريجين وطلاب موقعاً مرموقاً بين سائر الكليات وهو ما يخدم في النهاية رسالة القسم ورؤيته.

     . تعزيز علاقات الخريجين: بناء علاقة مع خريجي القسم تتيح فرص تقييمهم، من خلال مخرجات القسم لاستمرار دعم الخريجين، و استضافة بعضهم للتعرف علي تجاربهم العلمية والعملية . 

يمنح القسم درجة البكلاريوس في أربعة مستويات دراسية (ثمانية فصول دراسية) وبكلاريوس الشرف في خمس مستويات دراسية (عشرة فصول دراسية)  

 

القسم المستوى الدراسي السمستر رمز المقرر اسم المقرر س م س د ن س د ع س ا

رقم الهاتف : 0121378200

البريد الإلكتروني :