كلية الهندسة والدراسات التقنية

     يعتبر قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة -جامعة الامام المهدي هو القسم الثاني لأقسام الهندسة الكيميائية في السودان بعد قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة جامعة الخرطوم

بدأت الدراسة الفعلية في العام الجامعي 1994 وتخرجت الدفعة الأولى عام 1999.

وكان المنهج الدراسي المعد لطلاب القسم يركز بصفة أساسية على مواد الهندسة الكيميائية الحديثة بمفهومها الشامل مثل تصميم المصانع واقتصادياتها والتحكم في العمليات وانتقال المادة وعمليات الفصل المرحلية وانتقال الحرارة وكمية الحركة وتصميم المفاعلات الكيميائية والعمليات الموحدة وغيرها من مواد الهندسة الكيميائية الحديثة التي تدرس وتطبق في الجامعات والمعاهد العالمية الآن.

  1. تأصيل المعرفة في مجالات الهندسة والدراسات التقنية والعمل على استقلال هذه المعارف في إحياء وإثراء القيم الإيجابية النافعة من موروثاتنا الثقافية والحضارية.
  2. تزويد الطلاب بالمعارف الإنسانية والمهارات والخبرات اللازمة في المجال العلمي الرفيع.
  3. إنشاء برامج الدراسات العليا والقيام بالبحوث والدراسات التي تعني بتطوير وترقية الأداء في مجالات الهندسة والدراسات التقنية.
  4. تأهيل ورفع كفاءة العاملين في الحقل الهندسي والتقني وإتاحة فرص التدريب المستمر للعاملين بولاية النيل الأبيض بصفة خاصة والسودان بصفة عامة.
  5. الاهتمام بقضايا البيئة المحلية بولاية النيل الأبيض والبيئات الأخرى المتشابهة على مستوى البلاد عن طريق تشجيع إقامة اللقاءات العلمية وإصدار الدوريات والموارد العلمية الخاصة بتلك القضايا.

 

 

          تمنح الكلية درجة بكالوريوس الشرف في الهندسة للطالب بعد إكمال الساعات المعتمدة المقررة للدرجة خلال عشر فصول دراسية على الأقل وهي تعادل خمس سنوات أي إكمال (210) ساعة معتمدة بنجاح.

-  تقسم المساقات في كل قسم إلى المجموعات التالية:

أ/ متطلبات الجامعة.

ب/ متطلبات الكلية.

ج/ متطلبات القسم أو التخصص.

- اعتماداً على المؤشرات الأساسية للمجلس الهندسي يعتمد الإطار التالي لمناهج الأقسام الهندسية:

أ/ يقدم القسم 55-65 مساقاً على درجة البكالوريوس بمتوسط (3) ساعات معتمدة لكل مساق.

ب/ ساعات الاتصال الأسبوعية تتراوح ما بين 25-35 ساعة بحيث تتراوح ساعات الاتصال الفصلية ما بين 400-480 ساعة.

ج/ يتدرج الطالب للحصول على درجة البكالوريوس بالنجاح في جميع الكورسات عبر خمس سنوات أكاديمية.

القسم المستوى الدراسي السمستر رمز المقرر اسم المقرر س م س د ن س د ع س ا

رقم الهاتف : 0122625028

البريد الإلكتروني : rafieah@gmail.com