كلية علوم الحاسوب و تقنية المعلومات

تم انشاء كلية علوم الحاسوب وتقنية المعلومات بقرار من السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في يوم 19/5/2015م. تحتوي الكلية علي قسمين قسم علوم الحاسوب و قسم تقنية المعلومات. في ظل التوسع في كليات الجامعة وزيادة عدد طلاب الجامعة تحسب كلية علوم الحاسوب وتقنية المعلومات من اهم انجازات البروفيسور نور الدائم عثمان محمد. حيث تعتبر كلية علوم الحاسوب وتقنية المعلومات من اكبر كليات الحاسوب في ولاية النيل الابيض مما يكسبها مكانه قيادية في الولاية، وعلي مستوي الدراسات العليا بدأ التسجيل لدرجات الماجستير والدكتوراه بالبحث في العام الجامعي 2016م-2017م.
في ضوء ذلك تسعى الكلية في رسالتها إلى توفير بيئة تعليمية متميزة في مجالات البحث والتدريس، لتساعد الأساتذة والمديرين والمشرفين والمرشدين والطلاب على تقديم أفضل ما لديهم، وتعزيز التعاون وعمل شراكة مع  مؤسسات المجتمع المحلي لرفعة العملية التعليمية، وتشجيع البحث العلمي، وتزويد الطلاب بالمهارات الأساسية مثل التنظيم الذاتي، وتبني إبداعاتهم وابتكاراتهم في المجال التقنية وتكنولوجيا.

نظام الدراسة :-
تتبع الكلية نظام الساعات المعتمدة الذي يقوم على تحديد عددالساعات الدراسية التي يجب إتمامها والنجاح فيها وفق المستوى الذي تحدده إدارة القسم للحصول على درجة بكالوريوس الشرف في علوم الحاسوب، ودرجة بكالوريوس الشرف في تقنية المعلومات. كما تمنح الكلية درجة ماجستير و درجة دكتوراه الفلسفة في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات بالبحث.
حيث يعتمد البرنامج علي الأتي:-
أولاً : الساعة المعتمدة (المبنية علي الفصول) :-
هي ساعة مخصصه لمحاضرة نظرية واحدة في الأسبوع على مدى خمسة عشر أسبوعا (فصل دراسي)، أو كل (2-3) ساعة عملية أو تمارين أو تدريب في الأسبوع تعادل ساعة نظرية واحدة.
ثانياً : الخطة الدراسية :-
تضم الآتي :
o    وصفاً شاملاً لبرنامج الدراسة الذي يدرسه الطالب في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات بمجموعة من المقررات المتكاملة التي ينبغي على الطالب دراستها للحصول على الدرجـــــــــــــة الجامعية (البكالوريوس).
o    تدريب عملي ضمن الخطة الدراسية للقسم.
o    مشروع تخرج وله 4 ساعات معتمدة ضمن الخطة الدراسية لكل لقسم.
ثالثاً : الفصل الدراسي :-
مدة زمنية خاصة بالتدريس تمتد إلي خمسة عشر أسبوعاً وتدخل ضمنها امتحانات نهاية الفصل ويتألف العام الدراسي الواحد من فصلين دراســــــــــيين ( الفصل الدراسي الأول، الفصل الدراسي الثاني) ويفصل بينهما  بعطلة نصف العام الدراسي.