كلية المختبرات الطبية

بسم الله الرحمن الرحيم    

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم و الصلاة والسلام على من بُعث معلما للناس و هاديا و بشيرا و داعيا إلى الله بإذنه و سراجا منيرا فأخرج الناس من ظلمات الجهل و الغواية الى نور العلم و الهداية.

 وبــــــعــــــــــــــد.

تعتبر كلية علوم المختبرات الطبية هي إحدى  كليات جامعة الإمام المهدي بل هي من أعرق كليات الجامعة حيث مرت  بمراحل تدريجية منذ نشأتها عام 1994م كبرنامج ضمن كلية الطب والعلوم الصحية تم ترفيعة الي كلية علوم المختبرات الطبية في أبريل 2017. حيث تخرج فيها منذ النشأة و حتي الأن 19 دفعة و عددهم 734 خريج تفخر بهم الكلية و يشاد بهم في كل مكان سواء"على مستوى الباكالوريوس و الماجستير و الدكتوراة.

تمنح الكلية درجة بكالريوس الشرف في خمس سنوات (10 فصول دراسية) بعد إجتياز الامتحان النهائي في واحد من التخصصات الاتية وهي الانسجة المريضة و الخلويات, الطفيليات الطبية و الحشرات, أمراض الدم و المناعة, الكيمياء السريرية و الأحياء الدقيقة.

تنهض الكلية بتحقيق عدد من الأهداف يأتي في مقدمتها  تأهيل وتدريب الطلاب في المختبرات الطبية وإعداد خريجين على مستوى بكالوريوس الشرف بكفاءة ومقدرة علمية عالية و المساهمة الفاعلة في الحفاظ علي هوية المجتمع السوداني وفق الثوابت و القيم المجتمعية الراسخة المستمدة من الكتاب و السنة و نأمل أن تكون الكلية رافدا" ثريا للعلم و المعرفة وسندا" قويا لبناء الشخصية المبدعة في علمها و الوفية لوطنها الناجحة في أداءها. تنطلق الكلية في رؤيتها الي تحقيق الريادة على المستوى المحلي و الإقليمي و الدولي في مجال علوم المختبرات الطبية. كما تسعى الكلية في رسالتها إلى إعداد كفاءات متميزة بالعطاء و الإبداع في مجالات التخصص و إثراء البحث العلمي المبتكر المدعم ببرامج الدراسات العليا و الإسهام في خدمة المجتمع و بناء شراكات مجتمعية متميزة مع الأخذ في الإعتبار بمنظومة الجودة الشاملة و تحقيق الإعتماد الأكاديمي. و الله يهدي سواء السبيل و هو المعين المستعان.

 

دكتور/ اباذر محمود اسماعيل

عميد كلية علوم المختبرات الطبية